واحة المحبة للتعارف و الزواج الشرعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» انا وانت على الايام
الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه  Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 9:24 am من طرف khaled1027

» فى حبك يا حبيبتى
الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه  Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 9:03 am من طرف khaled1027

» مرحبا انا جديدة بالموقع
الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه  Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 8:39 am من طرف عاشقة القلوب

» الحب من القلب الي القلب
الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه  Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 1:32 am من طرف بسمه الدواسري

»  من ترك صلاة متعمداً برئت منه ذمة الله
الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه  Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 1:53 pm من طرف لــولــيـتــا الــ ح ب

» دعاء حب للزوجين
الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه  Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 1:49 pm من طرف لــولــيـتــا الــ ح ب

» دعاء حب للزوجين
الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه  Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 1:49 pm من طرف لــولــيـتــا الــ ح ب

» اقوال من النثر والشعر عن المراه والزواج والحب
الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه  Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 1:43 pm من طرف لــولــيـتــا الــ ح ب

» اجمل ما قيل في الخطوبة والزواج
الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه  Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 1:35 pm من طرف لــولــيـتــا الــ ح ب

» اقوال عن الحب والزواج
الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه  Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 1:29 pm من طرف لــولــيـتــا الــ ح ب


الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه

اذهب الى الأسفل

الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه  Empty الحب في الشعر العربي الفصيح+ ابيات بالفصحه

مُساهمة  لــولــيـتــا الــ ح ب الأحد سبتمبر 19, 2010 2:47 pm

[b]كان الشعر للفخر ,ثم تحول إلى الحب وهذا بفضل المجنون وجميل بثينه وغيرهم من العشاق.
وهنا نركز على الحب في الشعر العربي الفصيح أبيات او بيتين او أكثر منفردة تخرج من قصائد طويلة وكأنها قصيدة بأكملها، هذه الأبيات تنطبع بالوجدان الشعبي النابض بالحياة في كل زمان ومكان،
وهنا قبل ان تكون قصيدة يكون بيت الشعر.وكأن هذا البيت كافي(ن) يسكن ويستوطن الفكرة.
إلا ان البيت الواحد بقي هو المأثور بين محبي الشعر العربي ، وهذا الاهتمام يكمن في البلاغة والإيجاز
ومن روعة هذه الأبيات عندما تمر عليك وتنشدها طرباً وكأنها لأول تمر عليك.



هنا في كل اللغات الإيجاز مطلوب وهو يكون كالحسام المهند في المعارك، هذا الإيجازي يجسد الفكرة في المواقف ،كالحب والفخر والهجاء ،ولكن مجمل حديثنا يتركز حول الحب و الذهول من روعة الجمال ، التي تحتاج الى حسم الموقف ، ومن هنا يخرج العاشق ببيت او قصيدة بأكملها وكأنه كان مغيب عن الحياة .


هنا نتطرق الى العشق بين الرجل والمرأه او كما يحلو لمن يصفه باللغز الجميل الساحر
و اللغز الجميل الساحر يفتننا سحره ، ويختلجنا جماله فنتبعه مرغمين دون أن نستطيع
له حلا،هذا السحر او اللغز الجميل هو الذي سنستمتع به ونستمع اليه ونشتاق له ، ونطمح ليه وننتظره ونود حضوره ونرحب به ونقبل كل ما به من صعاب
وهنا من الضروري ان تفتخر المرأه بهذا لانها موطن الحديث والحب والعشق الحقيقي
ويحق لها ان تزهُ وتنتشي طرباً لانها استطاعت ان تكسب قلب الرجل من باقي اعضاء جسمه
انها الانثى الجميله بل انه القلب الاعمي الذي عندما يحب لا يرى الا كل شي جميل ويغض الطرف عمن سواه
الرجل مجنون عندما يحب ،ولكن يعذر المحب في جنونه لانه يحب الجمال ،


وأنا شخصياً مفتون بالشعر العربي الفصيح ومن هنا أضع بين أيديكم هذه الابيات التي اخترتها بعناية فائقة لكي ترقى لذوق مرتادي الأدبي
هنا نستعرض بعض هذه الأبيات
لن أركز على شاعر بعينه ومن المفترض ان يكون المحور حول المجنون الذي قال بالحب ما لم يقال ، حتى كنا نتصور الشعر العربي هو شعر العزل فقط ،
لعل بدايتنا مع ابن الفارض تكون قويه بعض الشيء لانه في قصيدته( جوركم علي عدلُ ) انغمس بالحب الى النخاع ،هنا يمثل دور الحب وتقمص الدور حتى قلنا انه تنفس عصرنا الان وكأنهُ عاش معنا في هذا العصر ويقدم النصح والارشاد في الحب ، نعم عش كما يقول بن الفارض بالحب او لا تحب ،لان الحب هو كما يقول والا فلا





يقول ابن الفارض


هو الحب فاسلم بالحشا مالهوى سهلُ
فما اختاره مضنـى به،ولـه عقـلُ



وعش خالياً ، فالحب راحتـه عنـا
ًوأولـهُ سـقـمً واخــرهُ قـتـلُ


ولكن الدي المـوت فيـه، صبابـةً
حياةٌ لمن أهوى، علي بها الفضـلُ


نصحتك علماً بالهوى ،والـذي أرى
مخالفتي ،فاختر لنفسِكَ مـا يخلـو


فإن شئتَ ان تحيا سعيداً، فمت بـه
شهيـداً ،وإلا فالغـرامُ لـه أهـلُ


فمن لم يمت في حبهُ لم يعـش بـه
ودون اجنتاءِ النحلِ ما جنتِ النحـلُ


وقل لقتيـل الحـبَ، وفيـتَ حقـهُ
وللمدعي : هيهات ما الكحلُ الكحلُ


تبـاً لقومـي ،إذ رأونـي متيـمـاً
وقالوا: بمن هذا الفتي مسهُ الخبـلُ





الى ان قال




جرى حبها مجرى دمي في مفاصلي
فاصبح لي،عن كل شغلِ،بها شغـلُ



وفرغت قلبي عن وجودي مخلصـاً
لعلي في شغلـي بها،معهـا أخلـوا



هذا هو الحب والا فلا من لم يحب مثل هذا الشاعر فعليه ان يكف عن الحب ، لان للغرام أهلُ
.
[



وننتقل الى المبدع الاخر عمر بن ابي ربيعه الذي نشاء نشاة مترفة،وكان وسيماً فتوافرت له بذلك شاعريته ألوجهه التي اتجهها فالغنى والوسامه يغريان الشاعر بطلب الجمال والحياة اللاهية.
يقول عمر بن ابي ربيعه في إحدى أجمل قصائده الغزلية .





أُلامُ على حُبي ، وكأنـى سننتـهُ
وقد سُن هذا لحبُّ من قَبلِ جُرهُـم



فقلت: اسمعي ، يا هندُ، ثم تفهمي
مقالـةَ محـزونٍ بحُبِّـكِ مٌغـرمِ


لقد مات سرى واستقامت مودتـي
ولم ينشرح بالقولِ يا حبي فمـي


فإن تقتلي في غير ذنبٍ،أقل لكـم
مقالـةَ مظلـومٍ مشـوقٍ متـيـمِ


هنياً لكم قتلي ، وصفـو مودتـي
فقد سط من لحمى هواك ومن مديِ






الله ما أعذب الحب على الطريقة ألربيعيه عمر بن ربيعه مر بتجربة حب غير طبيعيه ولكنه يقولون انه تاب ومات شهيد في احد الغزوات..


ثم ننتقل الى الشاعر جرير
الله يا جرير
اشتهر بالهجاء والمدح اكثر من الغزل ولكنه قال قصيدة العصماء التي تعد من اغزل واجزل عيون الشعر العربي الفصيح عندما قال
يقول جرير




لقد كتمت الهوى حتـى تهيّمنـي
لا أستطيعُ لهـذا الحُـبِّ كتمانـا



لا بارك الله بالدنيـا اذا انقطعـت
أسباب دنياك من أسبـاب دنيانـا


أبـدل الليـل لا تـرى كواكبـهُ
أم طال حتى حسبت النجم حيرانا


إن العيون التي في طرفها حـور
قتلننـا ثـم لـم يحييـن قتلانـا


يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهن اضعـف خلـق الله أركانـا






جرير شاعر فحل اشتهر بمصارعة الفرزدق ، لو تفرغ هذا الشاعر للغزل لانضم مقطوعات ونوتات الحب الخالد الحقيقي ، ولكن انشغل بالفرزدق عن الغزل سامح الله الفرزدق
انا بعتقادي لو تفرغ للغزل لتفوق على كل شعراء الغزل في عصره .
.
ثم ننتقل الى جميل بثينه الذي صار مضرب مثال بين العشاق
وهو شاعر اموي ، جميل بن معمر، ولقب بجميل بثينه، وبثينه هي ابنت عمه احبها حب جما
يقول جميل بثينه:




اذا خطر ت من ذكر بثنة خطـرة
عصتني شؤون العين فانهل ماوهـا



فإن لم ازرها عادني الشوق والهوى
وعاود قلبـي مـن بثينـة داؤهـا


وكيف بنفس أنت هيجـت سقمهـا
ويمنـع منهـا يابثيـن شفـاؤهـا


فأحيي ، هداك الله نفسـاً مريضـةً
طويـلاً بكـم تهيامهـا وعناؤهـا




.



جميل بثينه عندما تقرأ قصائده تحس وكأنك تعيش بعصره وكأنك تطالع بثينه معه





أصلي فأبكي في الصلاةِ لذِكرِها
لي الويلُ مما يكتُـبُ المَلَكـانِ



ضَمِنتُ لها أن لا أهيمَ بغيرِهـا
وقد وثِقَت منّي بغيـرِ ضمـانِ


وألثم فاها كي تزولَ حرارتـي
فيشتدّ ما ألقـى مـن الهيمـانِ






.


عندما نتطرق للبهاء زهير يجب التركيز لان البهاء زهير يستحق ذلك
البهاء زهير :
هو زهير بن محمد علي المهلبي العتكي شعره رقيق اعجب به العامه قبل الخاصة
ونختار البديع من شعره هذه الابيات التي تغنى بها الكثير من المطربين وخصوصاً الكويتين والبحرينين عندما قال



دع الوشاة وما قالوا ومـا نقلـو
ابينـي وبينكـم مـا سينفـصـلُ



لكم سرائـر فـي قلبـي مخبـأةٌ
لا الكتب تنفعني فيها ولا الرُسـلُ


رسائل الشوق عندي لو بعثت بها
إليكم لم تسعها الطـرق والسبـلُ


واستلـذُ نسيمهـا مـن دياركـمُ
كأن أنفاسهُ مـن نشركـم قبـلُ


وارحمتاهُ لصـب قـل ناصـرهُ
فيكم وضاق عليه السهل والجبـلُ


يزداد شعري حسناً حين أذكركـم
إن المليحة فيها يحسـن الغـزلُ


يا غائبين وفي قلبـي أشاهدهـم
وكلما انفصلوا عن ناظري اتصلوا






لولم يقل اذا هذه القصيدة قلنا انه مغازلجي نمره واحد


وننتقل الى ابو صخر الهذلي عندما احب قلبه وعندها تمنى ان ينقطع عن الناس ليس عنده الا هي على رمثةٍ في البحر
الله على التمني كأنه يقول للحساد اشرب من البحر ، ولن تنل مني وحبيبتي
يقول انه يحب الحياة اذا كانت حبيبته معه ويتمنى الموت اذا حبيبته رحلت عن الحياة
نعم هذا هو الحب الحقيقي .
عندما قال :





تمنيـت مـن حبـي عليـة أننـا
على رمث في البحر ، ليس لنا وفر



على دائم لا يعبـر الفلـك موحـه
ومن دوننا الأهوال واللجج والخضر


فنقضي هم النفس في غيـر رقبـةٍ
ويغرق من تخشى نميمتـه البحـر


ويا حبها زدني جـوى كـل ليلـة
ويا سلوة الأيام موعـدك الحشـر


فيا حبذا الأحياء مـا دمـت فيهـم
ويا حبذا الأموات ما ضمك القبـر




ثم نرجع الى جميل بثينه الذي حول الشعر العربي من الفخر والهجاء الى الحب تحويل جذري
وهو يتوجد ويطلب من حبيبته ان ترجع بعض عقله الذي سكنها ، وكأنه من سلم عقله لها وهذا التسليم ينصب في التفكير الدائم بها وحتى انه فرغ عقله من غيرها وكأنه يقول لعنبو دراك ردي عقلي على شوي ،
يقول جميل الغزل .




خليلي ،ما ألقى مـن الوجـد باطـنٌ
ودمعي ، بما أخفـي الغـداة، شهيـد


.
إذا قلـت :مابـي يـا بثينـة قاتلـي
من الحب، قالـت : ثابـتٌ ويزيـد


وإن قلت: ردي بعض عقلي أعش به!
تولـت وقالـت : ذاك منـك بعيـد


فلا أنا مـردود بمـا جئـت طالبـاً
ولا حبهـا فيـمـا يبـيـد يبـيـد
.
يمـوت الهـوى منـي إذا مالقيتهـا
ويحـيـا إذا فارقتـهـا فـيـعـود


وافنيت عمري بأنتظـاري وعهدهـا
وابليـت فيهـا الدهـر وهوجـديـد
.
علقت بالهوى منها وليداً ، فلم يـزلا
لـى اليـوم ينمـي حبهـا ويزيـد


فمـا ذكـر الخـلان إلا ذكرتـهـا
ولا البخل إلا قلـت سـوف تجـود!



الله الله
يثبت جميل بثينه ان العشاق اوفا من العاشقات في كل الظروف ، وهنا نعلنها صراحتاً ايته المحبوبات ان المحب عندما يعشق يعشق كل الكل وليسا بعض الكل
يعشق الحبيبه بكل صفاتها والجميله والغير جميله ، بكل مميزاتها الحسنه والغير حسنه
وليسا مثل المحبوبه التي تعشق لغايه وهدف وعندما يتوفر هذا البديل ترحل من غير رجعه.
نعم ترحل ، ولكن المحبوب عنده جبروت في الحب لانه يستطيع النسيان والهجر
يقول أبو صخره الهذلي في الهجر




هجرتك حتى قيل لا يعرف الهوى
ورزتك حتى قيل: ليس له صبـر



صدقت أنا الصب المصاب الذي به
تباريح حب خامر القلب ، أو سحر







وننتقل االى بل نرجع الى زعيم الغزليين في الادب العربي في العصر الاموي: انه عمر بن ابي ربيعة وهناك من يقول انه زعيم الغزليين في الادب العربي كله
يقول عمر بن ابي ربيعة




ليت هنـداً أنجزتنـا ماتعـد
وشفـت أنفسنـا ممـا تجـدْ



واستبـدت مـرةً، واحــدةً
انما العاجـزُ مـن لا يستبـدّ


غـادةٌ يفتـرُ عـن مبسمهـا
حين تجلوه ، أقاح، أو بـرد


ولها عينـان فـي طرفيهمـا
حورُ منها ،وفي الجيد غيـدْ


طفلـة بــاردة القـيـظ إذا
معمعان الصيف أضحى يتقـدْ


ولقد أذكـرُ ،اذ قلـت لهـا،
ودموعي فوق خـدي تطـرد


قلت:من أنت؟فقالت :أنا من؟
شفـه الوجد،وابـلاه الكمـد


نحن اهل الخيف من اهل منى
مـا لمقتـول ،قتلنـاه ،قـود


قلـت: أهلاً!أنـتـم بغيـنـا
فتسمين ؟فقالـت :أنـا هنـد


انما خُبل قلبـي ، فاحتـوى
صعدةً،فـي سابري،تـطـرد


حدثونـي أنهـا لـي نفثـت
عُقداً، يا حبـذا تلـك العُقـد!


كلما قلـت: متـى ميعادنـا
ضحكت هند وقالت: بعد غد!




الله ما احلى التأجيل في اللقاء هنا ألمتعه وهند هي ألمتعه ، اللقيا من الممكن ان تولد الفُرقه
اذا ما احلى التأجيل والانتظار نار



لــولــيـتــا الــ ح ب
لــولــيـتــا الــ ح ب
المـ العـام ـدير
المـ العـام ـدير

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى